AIR KENCING DAN NAJIS YANG SEDIKIT
Oleh: Ustaz Mohamad Abdul Kadir binSahak
Para ulama berbeza pendapat, apakah air kencing dan najis yang sedikit diberi kemaafan di dalam Islam?
Majoriti ulama berpandangan tidak diberi kemaafan terhadap najis yang sedikit melainkan untuk darah dan nanah. Kata al-Imam Ibn Qudamah di dalam al-Mughniy 1/46:
وَلَا فَرْقَ بَيْنَ يَسِيرِ النَّجَاسَةِ وَكَثِيرِهَا ، وَسَوَاءٌ كَانَ الْيَسِيرُ مِمَّا يُدْرِكُهُ الطَّرَفُ أَوْ لَا يُدْرِكُهُ مِنْ جَمِيعِ النَّجَاسَاتِ ، إلَّا أَنَّ مَا يُعْفَى عَنْ يَسِيرِهِ فِي الثَّوْبِ ، كَالدَّمِ وَنَحْوِهِ ، حُكْمُ الْمَاءِ الْمُتَنَجِّسِ بِهِ حُكْمُهُ فِي الْعَفْوِ عَنْ يَسِيرِهِ ، وَكُلُّ نَجَاسَةٍ يَنْجُسُ بِهَا الْمَاءُ يَصِيرُ حُكْمُهُ حُكْمَهَا ; لِأَنَّ نَجَاسَةَ الْمَاءِ نَاشِئَةٌ عَنْ نَجَاسَةِ الْوَاقِعِ ، وَفَرَّعَ عَلَيْهَا ، وَالْفَرْعُ يَثْبُتُ لَهُ حُكْمُ أَصْلِهِ . وَقِيلَ عَنْ الشَّافِعِيِّ : إنَّ مَا لَا يُدْرِكُهُ الطَّرَفُ مِنْ النَّجَاسَةِ مَعْفُوٌّ عَنْهُ ; لِلْمَشَقَّةِ اللَّاحِقَةِ بِهِ . وَنَصَّ فِي مَوْضِعٍ عَلَى أَنَّ الذُّبَابَ إذَا وَقَعَ عَلَى خَلَاءٍ رَقِيقٍ ، أَوْ بَوْلٍ ، ثُمَّ وَقَعَ عَلَى الثَّوْبِ ، غُسِلَ مَوْضِعُهُ ، وَنَجَاسَةُ الذُّبَابِ مِمَّا لَا يُدْرِكُهَا الطَّرَفُ ; وَلِأَنَّ دَلِيلَ التَّنْجِيسِ لَا يُفَرِّقُ بَيْنَ يَسِيرِ النَّجَاسَةِ وَكَثِيرِهَا ، وَلَا بَيْنَ مَا يُدْرِكُهُ الطَّرَفُ وَمَا لَا يُدْرِكُهُ ، فَالتَّفْرِيقُ تَحَكُّمٌ بِغَيْرِ دَلِيلٍ ، وَمَا ذَكَرُوهُ مِنْ الْمَشَقَّةِ غَيْرُ صَحِيحٍ ; لِأَنَّنَا إنَّمَا نَحْكُمُ بِنَجَاسَةِ مَا عَلِمْنَا وُصُولَ النَّجَاسَةِ إلَيْهِ ، وَمَعَ الْعِلْمِ لَا يَفْتَرِقَانِ فِي الْمَشَقَّةِ ، ثُمَّ إنَّ الْمَشَقَّةَ حِكْمَةٌ لَا يَجُوزُ تَعْلِيقُ الْحُكْمِ بِهَا بِمُجَرَّدِهَا
Maksudnya: “Tiada perbezaan diantara najis yang sedikit mahupun yang banyak. Samada yang sedikit itu dapat dilihat oleh mata atau yang tidak dapat dilihat dari semua jenis najis. Melainkan sesuatu yang sedikit di pakaian dari darah dan seumpamanya… ini kerana dalil menjadi najis tidak membezakan antara sedikit dan banyak, tidak juga antara apa yang dapat dilihat dengan mata dengan yang tidak dapat dilihat dengan mata. Maka menjadikan pemisah ini adalah berhukum dengan tanpa dalil…”
Pandangan ini menjadi pilihan para ulama dari al-Lujnah al-Daimah lil Ifta’. Mereka menyatakan:
النجاسة من غير الدم والقيح والصديد لا يعفى عن كثيرها ولا قليلها. أما الدم والقيح والصديد فيعفى عن اليسير منها إذا كان خروجاً من غير الفرج ؛ لأن في الاحتراز من قليلها مشقةً وحرجاً ، وقد قال تعالى: ( وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ) ، وقال: ( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ)
Maksudnya: “Najis selain dari nanah dan darah yang bercampur nanah tidak diberi kemaafan samada yang banyak mahupun yang sedikit. Adapun darah, nanah dan darah yang bercampur nanah diberi kemaafan jika sedikit jika ia keluar bukan dari kemaluan. Ini kerana untuk mengelak dari darah yang sedikit yang bukan keluar dari kemaluan itu suatu kesempitan dan kepayahan. Sedangkan Allah Ta’ala berfirman: “Dan tidaklah kami menjadikan ke atas kamu dalam agama sesuatu kepayahan.” Dan firmanNya lagi: “Allah menghendaki untuk kamu semua kesenangan dan Dia tidak menghendaki untuk kamu semua kepayahan.” (Fatwa al-ajnah al-Daimah 5/396)
Namun para ulama mazhab Hanafi berpandangan diberi kemaafan terhadap semua najis yang sedikit, sepert darah, air kencing dan lainnya (Lihat al-Ikhtiyar 1/31). Ini kerana najis yang sedikit sukar dielak, justeru diberi kemaafan kepada najis yang sedikit seperti percikan air kencing yang sedikit yang tidak dapat dilihat dengan mata jika terkena pada pakaian ataupun badan. Ibn al-Munzir berkata:
وَقَدِ اخْتَلَفُوا فِي الْبَوْلِ الْيَسِيرِ مِثْلُ رُءُوسِ الْإِبَرِ يُصِيبُ الثَّوْبَ ، فَقَالَتْ طَائِفَةٌ : يَجِبُ غَسْلُ قَلِيلِ ذَلِكَ وَكَثِيرُهُ.
وقال مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ (صاحب أبي حنيفة) لَيْسَ عَلَيْهِ غَسْلُهُ ...وَقَدْ .. قِيلَ لِمِسْعَرٍ: إِنَّ أَبَا يُوسُفَ (صاحب أبي حنيفة الثاني) يَقُولُ: لَا بَأْسَ بِالْبَوْلِ إِذَا كَانَ مِثْلَ عَيْنِ الْجَرَادِ وَرُءُوسِ الْإِبَرِ ، فَجَعَلَ يَسْتَحْسِنُهُ
Maksudnya: “dan para ulama telah berbeza pandangan tentang air kencing yang sedikit seperti hujung-hujung jarum yang mengenai pakaian. Kata sekumpulan ulama: “Wajib membasuh yang sedikitnya dan yang banyaknya. Kata Muhammad bin al-Hasan: “Tidak wajib membasuhnya…pernah dikatakan kepada Mis’ar: Bahawa Abu Yusuf berkata: “Tidak mengapa dengan air kencing jika ia seperti mata belalang dan hujung-hujung jarum.” (al-Awsath 2/138)
Yang menjadi dalil diberi kemaafan terhadap najis yang sedikit seperti titisan iaitulah berdasarkan hadis yang diriwayatkan oleh Muslim daripada Abi Wa’il yang berkata:
كَانَ أَبُو مُوسَى يُشَدِّدُ فِي الْبَوْلِ ، وَيَبُولُ فِي قَارُورَةٍ [ خوفًا من أن يصيبه شيء من رشاشه ] ، وَيَقُولُ : إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانَ إِذَا أَصَابَ جِلْدَ أَحَدِهِمْ بَوْلٌ قَرَضَهُ بِالْمَقَارِيضِ .فَقَالَ حُذَيْفَةُ : لَوَدِدْتُ أَنَّ صَاحِبَكُمْ لَا يُشَدِّدُ هَذَا التَّشْدِيدَ ، فَلَقَدْ رَأَيْتُنِي أَنَا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَتَمَاشَى ، فَأَتَى سُبَاطَةً خَلْفَ حَائِطٍ ، فَقَامَ كَمَا يَقُومُ أَحَدُكُمْ فَبَالَ ، فَانْتَبَذْتُ مِنْهُ ، فَأَشَارَ إِلَيَّ فَجِئْتُ فَقُمْتُ عِنْدَ عَقِبِهِ حَتَّى فَرَغَ
Maksudnya: “Dahulunya Abu Musa memberatkan tentang air kencing sehingga beliau kencing di dalam bekas. Dia berkata: “Sesungguhnya Bani Isra’il dahulunya jika kulit salah seorang dari mereka terkena air kencing, dia akan mengguntingnya dengan gunting.” Kata Huzaifah: “Aku mengharapkan jika sahabat kamu itu tidak bersangatan seperti itu. Sesungguhnya aku pernah berjalan bersama Nabi SAW. Lalu baginda mendatangi sebuah kebun, dan kencing di sebalik dindingnya, baginda berdiri seperti mana salah seorang daripada kamu berdiri, lalu baginda kencing. Lalu aku menjahkan diri daripada baginda. Baginda membuat isyarat kepadaku, lalu aku datang dan berdiri belakang baginda sehingga baginda selesai.”
Kata al-Imam al-Nawawi:
مَقْصُود حُذَيْفَة أَنَّ هَذَا التَّشْدِيد خِلَاف السُّنَّة ; فَإِنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَالَ قَائِمًا ، وَلَا شَكّ فِي كَوْن الْقَائِم مُعَرَّضًا لِلرَّشِيشِ ، وَلَمْ يَلْتَفِت النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى هَذَا الِاحْتِمَال ، وَلَمْ يَتَكَلَّف الْبَوْل فِي قَارُورَة كَمَا فَعَلَ أَبُو مُوسَى رَضِيَ اللَّه عَنْهُ
Maksudnya: “” (Syarah Sahih Muslim 3/167) (Qarurah= bekas kaca) (قرضه بالمقاريض= potong dgn pemotong/gunting)
Kata Syeikah al-islam Ibn Taimiyyah:
وَيُعْفَى عَنْ يَسِيرِ النَّجَاسَةِ ، حَتَّى بَعْر فَأْرَةٍ ، وَنَحْوِهَا فِي الْأَطْعِمَةِ ، وَغَيْرِهَا ، وَهُوَ قَوْلٌ فِي مَذْهَبِ أَحْمَدَ ، وَلَوْ تَحَقَّقَتْ نَجَاسَةُ طِينِ الشَّارِعِ عُفِيَ عَنْ يَسِيرِهِ لِمَشَقَّةِ التَّحَرُّزِ عَنْهُ ، .. وَمَا تَطَايَرَ مِنْ غُبَارِ السِّرْجِينِ (هو الروث النجس) وَنَحْوِهِ ، وَلَمْ يُمْكِنْ التَّحَرُّزُ عَنْهُ : عُفِيَ عَنْهُ
Maksudnya: “” (al-Fatawa al-Kubra 5/313) (بعر فأرة=najis tikus)
Kata al-Kasani al-hanafi:
وَلِأَنَّ الْقَلِيلَ مِنْ النَّجَاسَةِ مِمَّا لَا يُمْكِنُ الِاحْتِرَازُ عَنْهُ ، فَإِنَّ الذُّبَابَ يَقَعْنَ عَلَى النَّجَاسَةِ ، ثُمَّ يَقَعْنَ عَلَى ثِيَابِ الْمُصَلِّي ، وَلَا بُدَّ وَأَنْ يَكُونَ عَلَى أَجْنِحَتِهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ نَجَاسَةٌ قَلِيلَةٌ ، فَلَوْ لَمْ يُجْعَلْ عَفْوًا لَوَقَعَ النَّاسُ فِي الْحرج
Maksudnya: “” (Bada’I’ al-Sona’I’ 1/79)
Kata Syeikh Ibn Uthaimin:
والصَّحيح : ما ذهب إِليه أبو حنيفة ، وشيخ الإِسلام ... ومن يسير النَّجاسات التي يُعْفَى عنها لمشَقَّةِ التَّحرُّز منه : يسير سَلَسِ البول لمن ابتُلي به ، وتَحفَّظ تحفُّظاً كثيراً قدر استطاعته
Maksudnya: “” (al-Syarh al-Mumti’ 1/447)
Pandangan ini dilihat lebih bertepatan dengan kemudahan dan keringanan yang diberikan di dalam syariat Islam. Melainkan jika seseorang hendak mengambil jalan berhati-hati (al-Ahwath) dengan dia membasuh setiap najis yang ada padanya sedikit mahupun banyak sebagai keluar dari khilaf.